أفضل الممارسات والتوجهات الحديثة في إدارة الثروات العائلية

أفضل الممارسات والتوجهات الحديثة في إدارة الثروات العائلية

أفضل الممارسات والتوجهات الحديثة في إدارة الثروات العائلية

إن إدارة الثروات العائلية أشبه بالمنارة التي ترشد مستقبل العائلات عبر طريق محفوف بالمخاطر إلى أفق الاستقرار والنمو، وبامتلاك الأدوات والاستراتيجيات المناسبة، تتحول هذه العملية من مهمة شاقة إلى رحلة تمكين نحو الحرية المالية والامان. في هذه المقالة يشارككم وليد الكِلش، مستشار معتمد في إدارة الثروات العائلية في السعودية والإمارات، أفضل الممارسات والتوجهات الحديثة في إدارة الثروات العائلية.

كيفية إدارة الثروات العائلية وتنميتها عبر الأجيال

في المشهد المالي المعقد اليوم، تبحث الأسر ذات الثروة عن مستشار معتمد في إدارة الثروات العائلية، يقدم استشارات مالية متخصصة والتخطيط الاستراتيجي لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم المالية وتأمين مستقبلهم ومستقبل أبنائهم.

وتشمل خدمة إدارة الثروات العائلية نطاقاً واسعاً من الأنشطة، بما في ذلك إدارة الاستثمارات، والتخطيط الضريبي، والتخطيط للإرث، وإدارة المخاطر.

وليد الكِلش مستشار معتمد في إدارة الثروات العائلية، ويقدم خدمات الاستشارات المالية وإدارة الثروات العائلية في السعودية والإمارات، وخاصة في الرياض ودبي. بالإضافة إلى خدمات استشارية وتدريبية في مجال إدارة الشركات العائلية والمجال المالي والإداري والعمالي.

5 أدوات وتقنيات حديثة في إدارة الثروات العائلية

لدى كل أسرة أهدافها وظروفها المالية الفريدة، ويعمل كل مستشار مالي في إدارة الثروات على تصميم نصائح واستراتيجيات خاصة وقابلة للتطوير بناء على المتغيرات الاقتصادية وانتقال الثروة إلى الجيل التالي عبر الخطوات التالية:

1. بناء ثقافة الثقة والمساءلة

تحتاج الأجيال الكبرى والصغرى في العائلة إلى فهم أهمية إدارة الثروات، وأن تتوزع المسؤولية على الجميع بشكل متساوٍ لنجاح الخطة. ويساعد طرح الأسئلة على العميل في تقييم الوضع المالي الحالي والعلاقات ضمن العائلة وتطوير طرق لتعزيزها مستقبلاً.

على سبيل المثال، من يشارك في تحديد قيم الأسرة وأهدافها؟ ومن المسولون عن إدارة أصول العائلية؟ وهل تتوافق توقعات الأبناء وأهدافهم مع آبائهم؟

2. الاهتمام بالتفاصيل الخاصة بكل عائلة

لمساعدة العميل على تحديد أهدافه القصيرة وطويلة المدى من خدمة إدارة الثروات، يمكن طرح المزيد من الأسئلة التفصيلية مثل خطط تنويع الاستثمارات، أو المبالغ التي يرغب في توريثها للأبناء، ومن ثم مناقشة العوامل التي يمكن أن تؤثر على تحقق هذا الهدف المالي، والمهارات المالية التي يمكن تدريب الورثة عليها.

3. الاجتماع مع العائلة لمناقشة خطة إدارة الثروات

بعد مساعدة العميل على تحديد أهدافه، يمكن عقد اجتماع مع أفراد العائلة لمراجعة الأهداف وإفساح مجال للأفراد لتقديم أفكار وطرح أسئلة حولها، وتحديد الأدوار والمسؤوليات لتجنب أي نزاعات مستقبلاً.

4. مناقشة استراتيجيات إدارة الثروات العائلية

قد يكون لدى العميل هدف مالي واحدة أو عدة أهداف، لكن يبقى على الأسرة مناقشة الاستراتيجيات التي سيتم استخدامها لتحقيق هذا الهدف أو الأهداف، مثل الاستراتيجيات المرتبطة بالتخطيط للميراث والأمور المتعلقة بالصحة والرعاية طويلة الأجل والأصول المالية والأعمال الخيرية والأوقاف وغيرها.

5. مراقبة نجاح الخطة

بعد مناقشة الاستراتيجيات واعتمادها، يعمل مستشار إدارة الثروات العائلية على الحفاظ على سير الخطة بسلاسة، بالإضافة إلى عقد اجتماعات سنوية مع العميل أو متى دعت الضرورة، ودمج آراء وأفكار أفراد العائلة في الخطة وتحديد دورهم فيها.

إن إدارة الثروات العائلية هل عملية ديناميكية تؤدي دوراً حيوياً في الحفاظ على الثروة وتنميتها ونقلها عبر الأجيال، ولهذا من الضروري العمل مع مستشار معتمد في إدارة الثروات العائلية لتحقيق أهدافك المالية والحفاظ على تماسك عائلتك وقيمها.


للحصول على خدمة إدارة الثروات العائلية، توصل اليوم مع وليد الكِلش، مستشار معتمد في إدارة الثروات العائلية في السعودية والإمارات، وحافظ على نمو ونجاح مستدامين لك ولأبنائك ولأبناء أبنائك.

Leave A Comment